أرشيف

فنزويلا تقول أنها احتجزت جاسوسين من كولومبيا 

قال الرئيس الفنزويلي هوجو تشافيز ان عميلين لقوات الامن الكولومبية اعتقلا بتهمة التجسس على فنزويلا مما أبرز التوترات في نزاع دبلوماسي بين البلدين الواقعين في منطقة الانديز.

وقال تشافيز يوم الثلاثاء ان عميلين لوكالة الامن الكولومبية (دي.ايه.اس) اعتقلا لدى محاولتهما دفع رشوة لمسؤولين فنزويليين للحصول على معلومات عن معدات ووحدات عسكرية وميليشيات.

وأضاف تشافيز خلال اجتماع حكومي نقله التلفزيون "ستجري محاكمتهما طبقا للقانون الفنزويلي وسيمنحان حقوقهما … اعتقلا متلبسين.. كانا يقومان بالتجسس ولم تكن هذه أول مرة … لن نفرج عنهما."

ومضى تشافيز يقول ان وراء هذين الجاسوسين "يد وكالة المخابرات المركزية الامريكية وحكومة الولايات المتحدة." ويصف تشافيز حكومة كولومبيا المجاورة بأنها "حكومة معادية".

ولم يذكر تشافيز ولا فرانسيسكو ارايس كارديناس نائب وزير الخارجية الفنزويلي الذي كان أول من أكد احتجاز الاثنين تفاصيل أخرى عن الجاسوسين المزعومين.

وأصدر جهاز الامن الكولومبي بيانا ينفي فيه ارسال عملاء الى فنزيلا للتجسس أو زعزعة استقرار الحكومة.

وتوترت العلاقات الدبلوماسية والتجارية بين البلدين قبل ذلك. وفي وقت سابق من العام الجاري علق تشافيز العلاقات وخفض المعاملات التجارية بسبب خطة وضعتها بوجوتا للسماح للقوات الامريكية باستخدام سبع قواعد كولومبية.

كما تجددت التوترات خلال مطلع الاسبوع بعد مقتل عشرة أفراد من فريق كرة قدم كولومبي للهواة عبر الحدود في فنزويلا في حادث قالت الحكومة الفنزويلية انها ستحقق فيه.

كراكاس (رويترز)

زر الذهاب إلى الأعلى